دندشة مصرية منتدى اخبارى يهتم بالرياضة والاخبار العربية والعالمية واجمل الصور الجميلة المجانية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مميزات الزواج المبكر و أضرار الزواج المتأخر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير المؤسس
المدير المؤسس


ذكر
الحصان
عدد المساهمات : 6050
نقاط : 25371
احترام القوانين : 29
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 26
العمل/الترفيه : مصمم ومبرمج

مُساهمةموضوع: مميزات الزواج المبكر و أضرار الزواج المتأخر   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:40 am

مميزات الزواج المبكر و أضرار الزواج المتأخر

أضرار الزواج المتأخر

إن تفشي ظاهرة تأخر الشباب في الزواج خطر يهدد مجتمعاتنا الإسلامية، وينذر بظهور العديد من المشكلات والأمراض الاجتماعية والنفسية والأمنية الخطيرة، ومن أهمها ما يلي:
1- وقوع الشباب من الجنسين فيما حرم الله تعالى من الفواحش إشباعاً للغريزة الفطرية الموجودة لديهم، التي لم تشبع عن طريق الزواج المبكر، وفي نفس الوقت قامت وسائل الإعلام من قنوات فضائية، وشبكة إنترنت، وقصص داعرة، وأشعار ماجنة، بإثارتها وتأجيجها؛ مما جعل العفة أمراً صعباً على كثير من الشباب، وهذا نذير بفوضى جنسية تهدد المجتمع كله.
2- الإصابة بالأمراض النفسية نتيجة انفراد الأعزب في حالات كثيرة بنفسه دون أن يجد من يشكو له همومه، ويبث له أحزانه، و يساعده في تفريج كروبه، فيصاب بالأمراض النفسية.
3- عدم التمتع بالصحة الكاملة فقد "ذكرت وكالة قدس برس أن الباحثين في الجامعات البريطانية وجدوا أن الرجال والنساء المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من نظرائهم الذين لم يتزوجوا ويعتقدون أن السبب في ذلك يرجع جزئياً إلى الدعم العاطفي والاجتماعي لوجود زوج أو زوجة...ولذا ينصحون بالزواج في أقرب وقت ممكن لإزالة خطر هذه الأمراض"(9) .
4- ضعف النسل؛ فإن الشاب إذا تزوج متأخراً لا تكون لديه القدرة الكافية للإنجاب مثل الذي يتزوج مبكراً.
5-عدم القدرة على تربية أولاده التربية التي ينشدها، ويطمح إليها؛ لأن الرجل إذا كبر صار أكثر انشغالاً في صحته ورزقه، فهناك الكثير من المشكلات التي تستحوذ على ذهنه، بحيث ينشغل عن مهنة مهمة جداً ألا وهي تربية أولاده التربية الصالحة(10).


فوائد الزواج المبكر

1- إحصان الفرج: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه...وأحصن للفرج..." فإذا تزوج الشاب مبكراً فإن هذا أحفظ لفرجه من الفواحش، وحفظ الفرج له فوائد متعددة من أهمها: أنه من أسباب دخول الجنة كما قال النبي {: "من يضمن لي ما بين لحييه و ما بين فرجيه أضمن له الجنة" أخرجه البخاري. ويقول الله عزوجل: قد أفلح المؤمنون 1 {المؤمنون: 1} ثم ذكر سبحانه صفاتهم ومنها ما جاء في قوله تعالى: والذين هم لفروجهم حافظون 5 {المؤمنون: 5} ثم ذكر سبحانه جزاءهم فقال جل وعلا: أولئك هم الوارثون 10 الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون 11 {المؤمنون: 10، 11}.
2- استقرار صحة المتزوج: إذا كان الزواج المبكر أحصن للفرج، وأبعد للإنسان عن ارتكاب الفواحش؛ فإنه يترتب على هذا الفائدة الثانية، وهي: استقرار صحة المتزوج مبكراً؛ فإنه يسلم غالباً من الأمراض التي تنتج عن الفواحش، ويسلم أيضاً من الأمراض النفسية.
3- غض البصر: المؤمن مطالب بغض بصره يقول الله عز وجل: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم 30 {النور: 30} ومن فوائد الزواج المبكر غض البصر يقول صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر.." متفق عليه.
4- كثرة الذرية: كلما تزوج الشاب ذكراً كان أو أنثى مبكراً كان ذلك سبباً في إنجاب الذرية الكثيرة، وفي ذلك فوائد: منها تكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم يقول عليه الصلاة والسلام: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم"(11) ومن الفوائد: أن هذه الذرية تعينه إذا بلغ من الكبر عتياً






سبـכـــآטּ اللــــــہ وبـכــمده ۩ سبـכــآטּ اللــــــہ العظيمـے
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maxio-b.blogspot.com/
 
مميزات الزواج المبكر و أضرار الزواج المتأخر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دندشة مصرية :: الاقسام العامة General Section :: المنتدى العام-
انتقل الى: